منتديات إبداع للأبد

أعزائي زائري موقع ومنتدى إبداع للأبد بادر بالتسجيل الآن وشارك معنا ...
إنضم لأسرتنا الآن ...
مع تحيات إدارة موقع ومنتدى إبداع للأبد

أشرقت شمس الإبداع بعودتك يــــــــــا زائر إلى موقع ومنتدى إبــــــداع للأبــــــــد

 
 
 
    رسالتنا : التغلب على ملهيات الحياة وجعل بيئة الإبداع أساس لكل أعمالنا وبذلك نيل الثواب من الله عز وجل ,  رؤيتنا : تقديم بيئة إبداعية على الشبكة العنكبوتية متمثلتاً بموقع ومنتدى إبداع للأبد وجعله أساس رسالتنا

    الأذرع الانسالية

    شاطر
    avatar
    sa3do

    مبدع\ـة جديد


    مبدع\ـة جديد

    ( تاريخ التسجيل ) : 08/02/2008
    ( مجال ابداعي ) : الحاسب الآلي
    ( مشاركاتي ) : 42
    ( سمعتـي ) : 0
    ( نقاطـــي ) : 0
    ( العمــــر ) : 24
    ( المــزاج ) : مروووق
    ( الهوايـة ) : غير معروف
    ( العمـل ) : طالب
    ( البـــلد ) : المملكة الأردنية الهاشمية
    ذكر
    100% احترام القوانين ممتاز
    رسالة موقع ومنتدى إبداع للأبد

    الأذرع الانسالية

    مُساهمة من طرف sa3do في السبت 9 فبراير 2008 - 0:37

    ذراع انسالةي اثناء اعمال صيانة في مركبة فضائيةيحتوي أذرع الانسالة على نظام يقوم بعملية التغذية الراجعة feedback-driven connection بين الإيعاز الحسي و ردة الفعل الناتجة من ميكانيكيات الإستجابة الآلية Actuator التي يقوم بتنظيمها وحدة المعالجة المركزية كإستجابة للإيعاز المرسل من قبل المستشعرات . يختلف عدد ونوع المفاصل في ذراع الانسالة حسب الغرض ويعتبر المفاصل الدورانية rotary و الخطية linear من أكثر الأنواع شيوعا [25]. في الانسالةات المتطورة و المتخصصة بحقل الفضاء الخارجي يحوي الذراع على نظام تطويع ذو تحكم بعيد Remote Manipulator System وتقوم بإلتقاط ونقل ادوات ومعدات ، تم إستعمالها لأول مرة عام 1981 وتم تطويرها و التركيز عليها بعد حادثة تحطم مركبة الفضاء كولومبيا لغرض برمجة الذراع للقيام بأعمال الصيانة والتصليح [26].

    يستخدم ذراع الانسالة في مجال الطب ايضا وخاصة الجراحة وفي يونيو 2006 قام ذراع انسالي بالقيام بأول عملية جراحية كاملة بدون اية مساعدة في مستشفى مدينة بوسطن وإستغرقت عملية القلب لعلاج إرتجاف الأذينين 50 دقيقة على مريض عمره 34 سنة [27] . هناك محاولات لصنع مستشعرات لمسية بالغة الدقة تتمكن من قراءة الكتابات البارزة مثل الكتابات على العملات المعدنية بمجرد اللمس [28] وهناك محاولات لتصنيع جلد صناعي في الولايات المتحدة ولكن المشروع لايزال في الأطوار التمهيدية [29].

    إن محاولة إنتاج جهاز يؤدي عمل الذراع البشرية ، لهو أمر بالغ الصعوبة ، إن أعقد جهاز يشبه الذراع البشرية يؤدي فقط من 10 إلى 20 حركة مستقلة ، بينما تؤدي الذراع البشرية حوالي 40 حركة مستقلة. و تتميز النماذج المتقدمة من الانسالة بأن أصابع يدها مرنة و تحتوي على أجهزة إحساس بحيث تدرك ما تلمسه ، أما البعض الآخر فيتوافق مع عيون الكترونية حتى يمكن أن يعمل مستقلا كاليد البشرية. فاليد البشرية توجه إلى هدفها لا شعوريا وفق ما تراه العين. و يمكن بسهولة أن نجعل الانسالة يتحرك بوضعه فوق العجلات ، و لكن قد يحدث هذا إذا أردنا أن نحركه فوق سطح أملس ، أما إذا كان السطح وعرا فلا تصلح هذه الطريقة.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 27 يونيو 2017 - 3:50