منتديات إبداع للأبد

أعزائي زائري موقع ومنتدى إبداع للأبد بادر بالتسجيل الآن وشارك معنا ...
إنضم لأسرتنا الآن ...
مع تحيات إدارة موقع ومنتدى إبداع للأبد

أشرقت شمس الإبداع بعودتك يــــــــــا زائر إلى موقع ومنتدى إبــــــداع للأبــــــــد

 
 
 
    رسالتنا : التغلب على ملهيات الحياة وجعل بيئة الإبداع أساس لكل أعمالنا وبذلك نيل الثواب من الله عز وجل ,  رؤيتنا : تقديم بيئة إبداعية على الشبكة العنكبوتية متمثلتاً بموقع ومنتدى إبداع للأبد وجعله أساس رسالتنا

    حرب المعالجات 2008 (الجزء الثاني)

    شاطر
    avatar
    abadee2008

    مشرف منتدى الحاسب الآلي
    مشرف منتدى الحاسب الآلي

    ( تاريخ التسجيل ) : 07/02/2008
    ( مجال ابداعي ) : الحاسب الآلي
    ( مشاركاتي ) : 53
    ( سمعتـي ) : 6
    ( نقاطـــي ) : 108
    ( العمــــر ) : 25
    ( المــزاج ) : طيب
    ( الهوايـة ) : السباحة
    ( العمـل ) : طالب
    ( البـــلد ) : المملكة العربية السعودية
    ذكر
    100% احترام القوانين ممتاز
    رسالة موقع ومنتدى إبداع للأبد

    حرب المعالجات 2008 (الجزء الثاني)

    مُساهمة من طرف abadee2008 في الخميس 25 سبتمبر 2008 - 4:01

    الكمبيوترات الدفترية



    تفرض ظروف استخدام

    الكمبيوتر الدفتري شروطا خاصة على المعالجات التي تستخدم فيها، إذ لا يتم استخدام المعالجات رباعية النوى في الكمبيوترات الدفترية، وذلك لحاجتها إلى
    كميات كبيرة من الطاقة الكهربائية، وبالتالي لن تصمد أفضل بطارية أكثر من نصف ساعة إذا ما تم استخدام معالج رباعي النوى.
    يضاف إلى ذلك طبيعة الاستخدامات الجوالة للكمبيوتر الدفتري، والتي لا تتطلب في طبيعة الأحيان قدرات فائقة في المعالجة، وبالتالي تكفي المعالجات ثنائية النوى لإدارة المهام فيها.
    إذاً تستطيع الحصول على كمبيوتر دفتري مع معالج من إحدى الفئتين، إما ثنائي النوى أو أحادي النواة.
    إذا كنت ترغب في تشغيل تطبيقات متقدمة أو للألعاب فستحتاج إلى معالج ثنائي النوى بكل تأكيد، في حين يمكن الاكتفاء بمعالج أحادي النواة إذا كانت استخدامات الكمبيوتر تقتصر على تصفح الإنترنت وتشغيل التطبيقات المكتبية البسيطة وكانت الميزانية محدودة.









    إنتل في الكمبيوترات الدفترية


    تركز إنتل جهودها التسويقية في مجال الكمبيوترات الدفترية على معالجين من فئة المعالجات ثنائية النوى، الأول هو كور 2 ديو الذي يتوفر بإصدارات خاصة للكمبيوترات المكتبية وأخرى للدفترية، ومعالج كور 2 إكستريم الذي يتوفر أيضا لكل من الكمبيوترات المكتبية والدفترية.
    يستهدف المعالج كور 2 إكستريم للدفتري المستخدمين الراغبين بالحصول على كمبيوتر دفتري بأداء متفوق لتشغيل الألعاب أو التطبيقات التي تحتاج إلى موارد عالية من المعالجة لتشغيلها، وهو مرتفع الثمن نسبيا ويستهلك الكثير من الطاقة الكهربائية في العمل.
    يتوفر هذا المعالج بسرعة 2.6 أو 2.8 غيغاهرتز، مع ذاكرة كاش L2 بسعة 4 أو 6 ميغابايت، في حين تبلغ سرعة الناقل الأمامي 800 ميغاهرتز.
    أما المعالج الثاني كور 2 ديو فهو الذي يستهدف الشريحة الأوسع من المستخدمين، وذلك لأنه يناسب تشغيل كافة التطبيقات لأدائه القوي المترافق مع سعر اقتصادي مقبول واستهلاك متوسط للطاقة الكهربائية.
    قد لا يظهر الشعار الخاص بهذا المعالج على الكمبيوتر الدفتري، وإنما يظهر الشعار الخاص بمنصة سنترينو الجديدة، إلا أن ذلك يعني بالضرورة وجود هذا المعالج الذي يمثل الركيزة الأساسية لهذه المنصة. يتوفر هذا المعالج بسرعات تتراوح بين 1.6 و 2.6 غيغاهرتز، مع ذاكرة كاش من المستوى الثاني بسعة 2 أو 3 أو 4 أو 6 ميغابايت، أما سرعة الناقل الأمامي فتتراوح بين 533 و 800 ميغاهرتز.









    إي إم دي في الكمبيوترات الدفترية


    يمثل المعالج توريون إكس 2 Turion X2 ثنائي النوى أهم معالجات إيه إم دي للكمبيوترات الدفترية، ويتوفر هذا المعالج بسرعات تتراوح بين 1.8 و 2.4 غيغاهرتز، وتكون سرعة ناقل النظام في معظم أجيال هذا المعالج 1600 ميغاهرتز، وهو ما يقابل سرعة الناقل الأمامي في معالجات إنتل، أما الذاكرة كاش L2 فتبلغ سعتها 1 ميغابايت. هناك إصدار خاص من هذا المعالج باسم تويون إكس 2 ألترا Turion X2 Ultra، وفيه تكون سرعة ناقل النظام 3600 ميغاهرتز مع سرعات تتراوح بين 2.1 و 2.4 غيغاهرتز.
    هناك أيضا إصدار خاص من معالج أثلون إكس 2 للكمبيوترات الدفترية، وهو من فئة المعالجات ثنائية النوى ويعمل بسرعة 1.9 غيغاهرتز، مع ذاكرة كاش L2 بسعة 512 ميغابايت، أما سرعة ناقل النظام فتتراوح بين 1600 و 3600 ميغاهرتز. وفي المعالجات أحادية النوى لدى إيه إم دي المعالج سيمبرون، وهو يعمل بسرعة تتراوح بين 2 و 2,2 غيغاهرتز، مع ذاكرة كاش L2 بسعة 256 أو 512 كيلوبايت، في حين أن سرعة الناقل الأمامي هي 1800 ميغاهرتز في هذا الطراز.




    الأجهزة الصغيرة







    إنتل


    توفر شركة إنتل معالجا خاصا للأجهزة المحمولة الصغيرة التي تستخدم لتصفح الإنترنت بصورة أساسية وهو أتوم Atom، ويطلق على هذه الأجهزة الاسم MID، وهي اختصار للكلمات Mobile Internet Devices، أي أجهزة الإنترنت المحمولة، وقد بدأت الكثير من الشركات مثل LG و Toshiba تطوير طرز مختلفة من هذه الأجهزة اعتمادا على معالج أتوم.
    ويستخدم هذا المعالج أيضا لتصميم كمبيوترات دفترية اقتصادية يطلق عليها اسم Netbook مثل كمبيوتر أسوس Eee PC، وللكمبيوترات المكتبية الاقتصادية ويطلق عليها الاسم Nettop.
    تعتمد أجهزة الإنترنت المحمولة MID المزودة بمعالج أتوم على منصة سنترينو، وتتألف عناصر هذه المنصة من معالج أتوم مع شرائح إنتل المتوافقة معه وشرائح للاتصال بالشبكة اللاسلكية
    .
    تتراوح سرعة هذا المعالج بين 600 و 800 ميغاهرتز، أما سرعة الناقل الأمامي فتتراوح بين 400 و 533 ميغاهرتز.


    إي إم دي

    توفر شركة إيه إم دي سلسلة من المعالجات المخصصة للأجهزة صغيرة الحجم، ويطلق على هذه المعالجات الاسم Geode، وتتوفر ثلاثة أجيال أساسية من هذا المعالج هي LX و NX و GX.
    وتعتبر السلسلة Geode LX الأحدث بين الأجيال السابقة، وقد سبق وأن استعرضنا في عدد يونيو جهاز صغير من شركة نوايا يعتمد على أحد معالجات السلسلة Geode LX، والذي يتوفر بسرعات تتراوح بين 433 و 600 ميغاهرتز.


    اتمنى ان يكون الموضوع أعجبكم
    ومنتظر الردود
    :goo:
    avatar
    عبدالله أبونجم

    المالك والمؤسس
     المالك والمؤسس

    ( تاريخ التسجيل ) : 14/01/2008
    ( مجال ابداعي ) : الكمبيوتر
    ( مشاركاتي ) : 976
    ( سمعتـي ) : 111
    ( نقاطـــي ) : 1966
    ( العمــــر ) : 25
    ( المــزاج ) : ممتاز
    ( الهوايـة ) : الرياضة
    ( الطبقة ) : عضو ركن
    ( العمـل ) : طالب
    ( البـــلد ) : المملكة الأردنية الهاشمية
    ذكر
    100% احترام القوانين ممتاز
    رسالة موقع ومنتدى إبداع للأبد 2

    رد: حرب المعالجات 2008 (الجزء الثاني)

    مُساهمة من طرف عبدالله أبونجم في الخميس 25 سبتمبر 2008 - 12:23

    يا سلام موضوع روعة والله اشتقنا لمواضيعك يا abadee2008 مشكور وما قصرت
    lol!





    (معلومة هامة)
    قم دائماً عزيزي العضو بتنقيح وتنسيق موضوعك أو ردك ...
    بجعله على الأقل بالخط العريض وتغيير لونه ..
    مما يكسبك مزيداً من النقاط والسمعة.



      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 22 نوفمبر 2017 - 5:38