منتديات إبداع للأبد

أعزائي زائري موقع ومنتدى إبداع للأبد بادر بالتسجيل الآن وشارك معنا ...
إنضم لأسرتنا الآن ...
مع تحيات إدارة موقع ومنتدى إبداع للأبد

أشرقت شمس الإبداع بعودتك يــــــــــا زائر إلى موقع ومنتدى إبــــــداع للأبــــــــد

 
 
 
    رسالتنا : التغلب على ملهيات الحياة وجعل بيئة الإبداع أساس لكل أعمالنا وبذلك نيل الثواب من الله عز وجل ,  رؤيتنا : تقديم بيئة إبداعية على الشبكة العنكبوتية متمثلتاً بموقع ومنتدى إبداع للأبد وجعله أساس رسالتنا

    فن التطنيش .. لمن أراد أن يعيش

    شاطر
    avatar
    Abdullah M Al.Ghamdi

    مشرف قسم برنامج القائد العلمي


    مشرف قسم برنامج القائد العلمي

    ( تاريخ التسجيل ) : 10/02/2008
    ( مجال ابداعي ) : إدارة و تدريب
    ( مشاركاتي ) : 136
    ( سمعتـي ) : 90
    ( نقاطـــي ) : 359
    ( العمــــر ) : 25
    ( المــزاج ) : لا بد من الإيجابية
    ( الهوايـة ) : المطالعة
    ( الطبقة ) : عضو عام
    ( العمـل ) : طالب
    ( البـــلد ) : المملكة العربية السعودية
    ذكر
    100% احترام القوانين ممتاز
    رسالة موقع ومنتدى إبداع للأبد

    رأي فن التطنيش .. لمن أراد أن يعيش

    مُساهمة من طرف Abdullah M Al.Ghamdi في الإثنين 23 نوفمبر 2009 - 23:05



    د. عائض القرني

    قال أحد الصالحين: طنش تعش تنتعش، ومعنى ذلك أن لا تبالي بالحوادث والمنغصات، وقد سبق إلى ذلك زميلي وصديقي الدكتور أبو الطيب المتنبي، حيث يقول: فعشت ولا أبالي بالرزايا لأني ما انتفعت بأن أبالي وأنت إذا ذهبت تدقق خلف كل جملة وتبحث عن كل مقولة قيلت فيك وتحاسب كل من أساء إليك، وترد على كل من هجاك، وتنتقم من كل مَنْ عاداك، فأحسن الله عزاءك في صحتك وراحتك ونومك ودينك واستقرار نفسك وهدوء بالك، وسوف تعيش ممزقاً قلقاً مكدراً، كاسف البال منغص العيش، كئيب المنظر سيئ الحال، عليك باستخدام منهج التطنيش، إذا تذكرت مآسي الماضي فطنش، إذا طرقت سمعك كلمة نابية فطنش، وإذا أساء لك مسيء فاعف وطنش، وإذا فاتك حظ من حظوظ الدنيا فطنش، لأن الحياة قصيرة لا تحتمل التنقير والتدقيق، بل عليك بمنهج القرآن: {خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ}.

    سبّ رجل أبا بكر الصديق فقال أبو بكر: سبُّك يدخل معك قبرك ولن يدخل قبري، الفعل القبيح والكلام السيئ والتصرف الدنيء يُدفن مع صاحبه في أكفانه ويرافقه في قبره ولن يُدفن معك ولن يدخل معك، قال العلامة عبد الرحمن بن سعدي: وأعلم أن الكلام الخبيث السيئ القبيح الذي قيل فيك يضر صاحبه ولن يضرك، فعليك أن تأخذ الأمور بهدوء وسهولة واطمئنان ولا تُقِم حروباً ضارية في نفسك فتخرج بالضغط والسكري وقرحة المعدة والجلطة ونزيف الدماء، لقد علمتنا الشريعة الإسلامية أن نواجه أهل الشر والمكروه والعدوان بالعفو بالتسامح والصبر الجميل الذي لا شكوى فيه، والهجر الجميل الذي لا أذى فيه، والصفح الجميل الذي لا عتب فيه، إذا مررت بكلب ينبح فقل: سلاما، وإذا رماك شرير مارد بحجر فكن كالنخلة أرمه بتمرها، إن أفضل حل للمشكلة أن تنهيها من أول الطريق، لا تصعّد مع من أراد التصعيد، انزع الفتيل تخمد الفتنة، صب على النار ماءً لا زيتاً لتنطفئ من أول وهلة، ادفع بالتي هي أحسن وتصرف بالأجمل وأعمل الأفضل وسوف تكون النتيجة محسومة لصالحك؛ لأن الله مع الصابرين ويحب العافين عن الناس وينصر المظلومين، إننا إذا فتحنا سجل المشكلات وديوان الأزمات ودفتر العداوات فسوف نحكم على أنفسنا بالإعدام، انغمس في عمل مثمر مفيد يشغلك عن الترهات والسفاهات والحماقات، إذا رفع سفيهٌ صوته بشتمك فقل له: سلام عليكم ما عندنا وقت، إذا نقل لك غبي تافه كلاماً قبيحاً من شخص آخر فقل له: سلام عليكم ما سمعنا شيئاً، إذا تذكرت أنه ينقصك مال أو عندك أزمة أو عليك دين فتذكر النعم العظيمة والكنوز الكبيرة التي عندك من فضل الله من سمعٍ وبصر وفؤاد وعافية وستر وأمن ودين وذرية وغير ذلك لتجد أن الكفة تميل لصالحك، وأن المؤشر الأخضر يبشرك أن النتيجة تدل على أرباحك ونجاحك وفوزك، أفضل رد على النقّاد والحسّاد هي الأعمال الجليلة والصفات النبيلة والأخلاق الجميلة، أما المهاترات والسباب فهذا شأن كلاب الحارة، والله يقول في وصف النبلاء الأبرار: {وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ}، ونعود إلى أبا الطيب المتنبي ليقول لنا: لو كل كلب عوى ألقمته حجراً لأصبح الصخر مثقالاً بدينارِ فلو ذهبنا نرمي الكلاب إذا نبحتنا بحجارة فسوف يرتفع سعر الحجارة ولا نستطيع شراءها، ويقول الشاعر سعد بن جدلان (بالشعبي): وأنت لو حصّلت لك في الزمن وجهٍ غريبْ مثلْ ما قال المثل: دام تمشي مشّها




    _
    avatar
    عبدالله أبونجم

    المالك والمؤسس
     المالك والمؤسس

    ( تاريخ التسجيل ) : 14/01/2008
    ( مجال ابداعي ) : الكمبيوتر
    ( مشاركاتي ) : 976
    ( سمعتـي ) : 111
    ( نقاطـــي ) : 1966
    ( العمــــر ) : 25
    ( المــزاج ) : ممتاز
    ( الهوايـة ) : الرياضة
    ( الطبقة ) : عضو ركن
    ( العمـل ) : طالب
    ( البـــلد ) : المملكة الأردنية الهاشمية
    ذكر
    100% احترام القوانين ممتاز
    رسالة موقع ومنتدى إبداع للأبد 2

    رأي رد: فن التطنيش .. لمن أراد أن يعيش

    مُساهمة من طرف عبدالله أبونجم في الإثنين 23 نوفمبر 2009 - 23:18

    في البداية أشكرك على موضوعك الهادف ...

    هناك يا عبدالله أمور تحتاج منا التدخل وهناك أيضاً أمور تحس برغبتك بالتدخل فيها وهناك أمور لا تريد أن تتدخل فيها أبداً ...

    وسأتكلم عن الأمور التي تحس برغبتك بالتدخل بها وبرأي يميل إتخاذ هذا القرار للشخص نفسه ولشخصيته
    فتجد الشخص تارةً يستطيع أن يحل الموضوع ولكنه لا يتدخل فهذا النوع من رأي "طنش تنتعش " حرام فيه ..
    أما الشخص المبادر لمساعدة الناس بحدود فهذا اللذي أحبذه

    ولكن متى تستخدم "طنش تعش تنتعش " عندما يكون الموضوع عن السياسة فيباح هذا القول ...





    (معلومة هامة)
    قم دائماً عزيزي العضو بتنقيح وتنسيق موضوعك أو ردك ...
    بجعله على الأقل بالخط العريض وتغيير لونه ..
    مما يكسبك مزيداً من النقاط والسمعة.


    avatar
    eha19702003

    كبار الشخصيات
    كبار الشخصيات

    ( تاريخ التسجيل ) : 31/10/2009
    ( مجال ابداعي ) : الكمبيوتر و الرياضيات
    ( مشاركاتي ) : 501
    ( سمعتـي ) : 143
    ( نقاطـــي ) : 925
    ( العمــــر ) : 47
    ( الهوايـة ) : السباحة
    ( الطبقة ) : عضو عام
    ( العمـل ) : استاذ
    ( البـــلد ) : جمهورية مصر العربية
    ذكر
    100% احترام القوانين ممتاز
    رسالة موقع ومنتدى إبداع للأبد

    رأي رد: فن التطنيش .. لمن أراد أن يعيش

    مُساهمة من طرف eha19702003 في الثلاثاء 24 نوفمبر 2009 - 1:45

    ياليت كل واحد يريح اعصابه في كل شيىء في الدنيا و لكن !!!!!
    avatar
    Abdullah M Al.Ghamdi

    مشرف قسم برنامج القائد العلمي


    مشرف قسم برنامج القائد العلمي

    ( تاريخ التسجيل ) : 10/02/2008
    ( مجال ابداعي ) : إدارة و تدريب
    ( مشاركاتي ) : 136
    ( سمعتـي ) : 90
    ( نقاطـــي ) : 359
    ( العمــــر ) : 25
    ( المــزاج ) : لا بد من الإيجابية
    ( الهوايـة ) : المطالعة
    ( الطبقة ) : عضو عام
    ( العمـل ) : طالب
    ( البـــلد ) : المملكة العربية السعودية
    ذكر
    100% احترام القوانين ممتاز
    رسالة موقع ومنتدى إبداع للأبد

    رأي رد: فن التطنيش .. لمن أراد أن يعيش

    مُساهمة من طرف Abdullah M Al.Ghamdi في الثلاثاء 24 نوفمبر 2009 - 6:04

    عبدالله أبونجم كتب:
    في البداية أشكرك على موضوعك الهادف ...

    هناك يا عبدالله أمور تحتاج منا التدخل وهناك أيضاً أمور تحس برغبتك بالتدخل فيها وهناك أمور لا تريد أن تتدخل فيها أبداً ...

    وسأتكلم عن الأمور التي تحس برغبتك بالتدخل بها وبرأي يميل إتخاذ هذا القرار للشخص نفسه ولشخصيته
    فتجد الشخص تارةً يستطيع أن يحل الموضوع ولكنه لا يتدخل فهذا النوع من رأي "طنش تنتعش " حرام فيه ..
    أما الشخص المبادر لمساعدة الناس بحدود فهذا اللذي أحبذه

    ولكن متى تستخدم "طنش تعش تنتعش " عندما يكون الموضوع عن السياسة فيباح هذا القول ...

    اوافقك الرأي في اننا يجب أن لا نتصرف تصرف الغير مهتمين و اللا مبالين في القضايا المصيرية للأمة .. يجب علينا ان نبادر و ان نثبت وجودنا
    لكن في بعض المسائل لا بد لنا ان نتصرف كأننا صم بكم عمي .. حتى لا نهلك و نضيع طاقاتنا على ما لا يستحق و ما لا قد تحمد عقباه
    باختصار كما يقول د.علي ابو الحسن في مقالته بعنوان دعوة للجمود
    ما أطوله من قاموس .. أسف كابوس ذلك الذي يحوي مفردات كالجمود والجحود والركود والهمود والخمود والكنود والرقود و غيرها من الكلمات الكهفية التي يُستدل عليها ب(اللافعل ) و (اللاحركة) .. الإ أنه لكل منها ميزة رغم ذلك .. و من تلك المفردات (الجمود) وميزتة نُدركها حين نستعمله كأسلوب لعدم الإرسال أو الإستقبال لحظة حاجتنا للتماسك أو التمسك تجاه الإستفزاز وحالات ردود فعلنا العاصفة التي قد تتسبب لنا بألم ممتد , فهو إذا أي الجمود .. مجرد قالب يسهل تذويبه لكونه مصطنعاً !! ويبقى أن أضيف بأن الجمودية غير (الجامدية) لأن الجمودية وسيلة لإدراك مقدار (اللاحركة ) من (الحركة) و( اللاتفاعل ) من (التفاعل ) و (اللاتفهم ) من ( التفهم ) وهذا من باب (و بضدها تتبين الأشياءُ) وأما الجامدية .. فما هي إلا حالةُ قُفلية لايُدرى لها مفتاح !! لذلك ما أصدق القول بأنه ( اعرف الفرق تصنع الفرق ) .. و يلا .. جمود ..
    avatar
    عبدالله أبونجم

    المالك والمؤسس
     المالك والمؤسس

    ( تاريخ التسجيل ) : 14/01/2008
    ( مجال ابداعي ) : الكمبيوتر
    ( مشاركاتي ) : 976
    ( سمعتـي ) : 111
    ( نقاطـــي ) : 1966
    ( العمــــر ) : 25
    ( المــزاج ) : ممتاز
    ( الهوايـة ) : الرياضة
    ( الطبقة ) : عضو ركن
    ( العمـل ) : طالب
    ( البـــلد ) : المملكة الأردنية الهاشمية
    ذكر
    100% احترام القوانين ممتاز
    رسالة موقع ومنتدى إبداع للأبد 2

    رأي رد: فن التطنيش .. لمن أراد أن يعيش

    مُساهمة من طرف عبدالله أبونجم في الثلاثاء 24 نوفمبر 2009 - 14:51

    هذا ما كان قصدي ياعبدالله ...
    تحياتي لك ...





    (معلومة هامة)
    قم دائماً عزيزي العضو بتنقيح وتنسيق موضوعك أو ردك ...
    بجعله على الأقل بالخط العريض وتغيير لونه ..
    مما يكسبك مزيداً من النقاط والسمعة.


    avatar
    عبدالرحمن باجنيد

    مشرف قسم تنمية النفس وتطوير الذات


    مشرف قسم تنمية النفس وتطوير الذات

    ( تاريخ التسجيل ) : 29/10/2009
    ( مجال ابداعي ) : جميع النواحي ولكن الناحية الأدبية خاصة والشعر الفصيح تخصيصا
    ( مشاركاتي ) : 585
    ( سمعتـي ) : 164
    ( نقاطـــي ) : 1092
    ( العمــــر ) : 26
    ( المــزاج ) : دمي ثقيل مرة
    ( الهوايـة ) : المطالعة
    ( الطبقة ) : عضو عام
    ( العمـل ) : طالب
    ( البـــلد ) : المملكة العربية السعودية
    ذكر
    100% احترام القوانين ممتاز
    رسالة موقع ومنتدى إبداع للأبد 2

    رأي رد: فن التطنيش .. لمن أراد أن يعيش

    مُساهمة من طرف عبدالرحمن باجنيد في الأحد 29 نوفمبر 2009 - 18:32

    أولا مشكوووووووور يا عبدالله على المقال الرائع وبارك الله فيك وفي الدكتور عائض القرني
    ثانيا أرجو تكبير الخط
    ثالثا يقول الإمام الشافعي رحمه الله
    إذا نطق السفيه فلا تجبه فخير من إجابته السكوت
    رابعا قرأت في كتاب لا تحزن للدكتور عائض القرني أن انتقاص الناس لك دليل على عظم شأنك أو فيما معناه
    خامسا جاء رجل يسب أبا بكر رضي الله عنه وكان معه رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخذ يسب ويسب ويسب وأبو بكر ساكت ولكن في النهاية قام أبو بكر وتكلم عليه فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما كان عليك أن ترد عليه فقد كانت الملائكة ترد عليه ولكن عندما رددت عليه توقفت الملائكة عن ذلك أو كما جاء عنه صلى الله عليه وسلم
    سادسا هذه حكمتي المفضلة طنش تعش تنتعش

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 21 سبتمبر 2017 - 3:23